قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 6430-د.ع.122 14/09/2004 القاهرة

قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 6430-د.ع.122 14/09/2004 القاهرة
متابعة تطورات الانتفاضة- القدس - اللاجئون- الاونروا- الاستيطان- التنمية
أولاً : متابعة تطورات الانتفاضة:
1- توجيه تحية اعتزاز إلى الشعب الفلسطيني ، وانتفاضته الباسلة وقيادته الشرعية المنتخبة، وعلى رأسها فخامة الرئيس ياسر عرفات، لصمودهم في وجه الممارسات الوحشية التي تقوم بها إسرائئيل ومطالبة المجتمع الدولي إرغام اسرائيل علىوقف عدوانها ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وعن مقر الرئيس وتحركاته وضرورة احترام مكانته التاريخية والسياسية كرئيس منتخب.
2- إدانة الممارسات العدوانية الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني وعمليات القتل والاغتيال والاعتقال والمطالبة بإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين في السجون والمعتقلات الإسرائيلية ومعاملتهم طبقا لاتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.
3- مطالبة منظمة الامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني بالوقوف في وجه عمليات الإبادة الجماعية والتطهيرالعربي التي ترتكبها اسرائيل يوميا ضد الشعب الفلسطيني.
4- مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وضع حد للجرائم التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم تحت حماية قوات الاحتلال الاسرائيلي وتحميل اسرائيل مسؤولية هذه الجرائم.
5- مطالبة المجتمع الدولي إرسال قوات دولية لضمان حماية الشعب الفلسطيني الرازح تحت نير الاحتلال الاسرائيلي
. 6- دعوة الأمانة العامة إلى التنسيق مع المنظمات والمجالس العربية المتخصصة الحكومية وغير الحكومية لتركيز الجهود على معالجة الأوضاع المعيشية المتدهورة في الأراضي الفلسطينية، جراء الممارسات والإجراءات الإسرائيلية القمعية، وبخاصة في مجالي الصحة والطفولة.
ثانيا: القدس
1- التأكيد على عروبة القدس كجزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعدم شرعية الإجراءات الإسرائيلية لضمها وتهويدها وتغيير طبيعتها وتركيبتها السكانية والجغرافية وعزلها وتهجير أهلها، فضلا عن عدم شرعية اعتبار اسرائيل للقدس عاصمتها الموحدة.
2- مناشدة المجتمع الدولي سرعة التدخل لإرغام إسرائيل علىوقف بناء الجزم المقام حول القدس من جدار الفصل العنصري ، المسمي غلاف القدس وإزالة ما تم بناءه لما يحدثه من آثار مدمرة في جميع نواحي الحياة ، على المواطنين العرب في القدس وضواحيها.
3- إدانة الإجراءات الإسرائيلية التي تقيد الوصول إلى الأماكن الدينية المقدسة المسيحية والإسلامية ودعوة المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على الحكومة الإسرائيلية لرفع تلك القيود واحترام حرية ممارسة الشعب الفلسطيني لشعائره الدينية.
4- دعوة المجتمع الدولي وبخاصة مجلس الأمن الدولي المسؤول عن الأمن والسلم الدوليين، لتحمل مسؤوليته في الحفاظ على المسجد الاقصى وحمايته من التهديدات الإسرائيلية وحماية كافة المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة والأراضي الفلسطينية ، والإشادة بالجهود التي بذلها جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية رئيس لجنة القدس بخصوص هذه التهديدات ، والتنويه ببيان مجلس الوزراء السعودي وبالبيانات الرسمية والشعبية التي أصدرتها الدول الأعضاء بهذا الشأن.
5- مواصلة تقديم الدعم اللازم لسكان القدس وللمؤسسات الفلسطينية فيها وللمساعدة على مواصلة صمودهم في المدينة المقدسة.
6- استمرار الدول الأعضاء والأمانة العامة ومنظمة المؤتمر الاسلامي في القيام بحملة إعلامية سنوية في ذكرى حريق المسجد الاقصى 21 اغسطس آب.
7- دعوة الدول الأعضاء والأمانة العامة ومنظمة المؤتمر الإسلامي لمتابعة التوصيات الصادرة عن اجتماع لجنة التراث العالمي بشان القدس والأراضي الفلسطينية والتي عقدت في مدينة سوجو بالصين خلال الفترة من 28/6 إلى 7/7/2004 والعمل على تنفيذها.
ثالثا: اللاجئون الفلسطينيون:
1- تأكيد حق العودة للاجئين الفلسيطنيين والتمسك برفض محاولات التوطين بكافة أشكاله، والذي يتنافى والوضع الخاص في البلدان العربية المضيفة ودعوة الدول الأعضاء والأمانة العامة إلى الاستمرار في تكثيف جهودهم على الساحة الدولية وفي الأمم المتحدة، لتأكيد هذا الحق وفقا لقرارات الشرعية الدولية، ووفقا لمبادرة السلام العربية التي نصت على التوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يتفق عليه وفقا للقرار 194 الصادر في العام 1948 .
2- تأكيد مسؤولية إسرائيل القانونية والسياسية والأخلاقية عن نشوء واستمرار مشكلة اللاجئين الفلسيطنيي ورفض أي محاولة لإعفاء إسرائيل من هذه المسؤولية.
3- التعبير عن بالغ القلق إزاء مخططات التدمير الوحشي المتواصلة التي تنفذها قوات الاحتلال الاسرائيلي لمخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ودعوة كافة الدول والمجموعات والمنظات العالمية للتدخل الفوري لوقفها وبذل أقصى الجهود لمعالجة آثار الكارثة الإنسانئية في هذه المناطق.
4- التأكيد على مسؤولية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والاونروا، عن إيجاد حل عادل لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين المتبقين في مخيم الرويشد ، وتوجيه الشكر للمملكة الأردنية الهاشمية على موافقتها على التمديد المؤقت للمخيم، وعلى إدخال أزواج وأبناء الأردنيات إلى المملكة.
5- توجيه الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على تبرعهما السخي لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح ومخيمها.
رابعا: نشاط وكالة الأونروا وأوضاعها المالية :
1- التأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به الأونروا في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين، ودعوة الدول الأعضاء إلىاستمرار اتصالاتها الثنائية ونشاطاتها على الساحة الدولية لحشد التأييد اللازم لضمان استمرار عمل الأونروا وولايتها وفق قرار إنشائها قرار الأمم المتحدة رقم 302 عام 49 وعدم المساس بحقوق اللاجئين الفلسطينيين وفي مقدمتها حقهم في العودة ، وكذلك عدم تقليص خدماتها أو نقل مهامها إلى أي جهة كانت إلى حين حل قضية اللاجئين الفلسطينين حلا عادلا وشاملا واستعادة حقوقهم، المغتصبة وفق قرارات الامم المتحدة ذات العلاقة وفق مقدمتها القرار 194 1948 وتنفيذا هذا الحل تنفيذا كاملا.
2- التأكيد على أهمية استمرار توفير الدعم المالي اللازم لبرامج ونشاطات وكالة الغوث الدولية الاعتيادية والطارئة، ودعوة الامانة العامة وبعثاتها في الخارج ومجالس السفراء العرب إلى مواصلة تفعيل قنوات الاتصال المختلفة مع الدول المانحة كافة، لحثها على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه وكالة الغوث الدولية وتمكين الوكالة من القيام بمهامها كاملة، وعدم تحميل الدول العربية المضيفة أعباء إضافية تقع أساسا ضمن مسؤولية الأونروا.
3- تثمين جهود الدول العربية المضيفة والأمانة العامة في إنجاح موؤتمر الأونروا والذي انعقد بتاريخ 7-8/6/2004 في جنيف ، وفيما توصل إليه من توصيات لمعالجة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين دون المساس بحقوقهم وخاصة حقهم في العودة والتعويض ودعوتها للعمل على متابعة تنفيذ هذه التوصيات.
4- دعوة الأونروا لاستكنال خطتها المتوسطة المدى لمدى خمس سنوات ومطالبتها تضمين ههذ الخطة احتياجات رفع مستوى خدمات الوكالة للاجئين الفلسطينيين ، ودعوة الدول المانحة إلى الاستجابة لمتطلبات هذه الخطة.
5- ترحيب بجهود منظمة المؤتمر الاسلامي وسعيها المتواصل لحث الدول الأعضاء فيها على دعم الأونروا.
6- دعوة الدول العربية المعنية إلى تقديم كل الإسناد والدعم المطلوب للمملكة الأردنية الهاشمية خلال رئاستها الدورية للجنة الاستشارية للأونروا، ودعم الجهود الاردنية في العمل على استثمار هذه الفرصة وتوظيفها لخدمة مصلحة اللاجئين ووكالة الغوث الدولية الاونروا.
7- الترحيب بمساهمات الدول الأعضاء في دعم موازنة الاونروا ودعوتها والهيئات الرسمية وغير الحكومية العربية لمواصلة دعم برامج االاونروا الاعتيادية والطارئة.
8- الإشادة بمجهودات الأمين العام للجامعة العربية في دعم تمويل الأونروا ومساندتها في أداء خدماتها للاجئين.
9- توجيه الشكر للسيد مفوض عام الأونروا ، وجميع العاملين فيها على الجهود المتواصلة التي يبذلونها لتقديم المساعدات الإنسانية اللاجئين الفلسطينين وبخاصة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل ظروف قاسية وغير آمنة جراء الممارسات العدوانية لقوات الاحتلال الإسرائيلية.
خامسا: الاستيطان:
1- إدانة استمرار إسرائيل في تعزيز وتوسيع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في تناقض صريح مع إدعائتها بتجميد الاستيطان، وإزالة البؤر الاستيطانية التي تدعوها (غير قانونية)، ودعوة الدول الأعضاء والأمانة العامة لكشف ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من تضليل للرأي العام الدولي بهذا الخصوص.
2- رفض أي محاولة لاعتبار المستوطنات اليهودية في الاراضي الفلسطينية المحتلة أمرا واقعا مما يشكل انتهاكا صريحا وواضحا للقانون الدولي والشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة.
3- دعوة الاتحاد الاوربي ودول العالم لمواصلة الضغط على إسرائيل لوقف المستعمرات الاستيطانية وتفكيك القائم منها ، واتخاذ إجراءات تنفيذ فورية لمنع منتجات المستعمرات الاستيطانية الاسرائيلية من الاستفادة من اي تسهيلات وإعفاءات جمركية في الأسواق الاوربية.
4- رفض السياسات الإسرائيلية في مجال الهجرة لمخالفتها للشرعية الدولية واتفاقية جنيف الرابعة، وتحذير الدول المصدرة للمهاجرين من خطورة الهجرة اليهودية على السلام والاستقرار في المنطقةوعلى علاقتها ومصالحها مع الدول العربية ، والعمل علىإبراز مدى صلف وعدوانية المواقف الإسرائيلية في هذا الخصوص.
سادسا: التنمية في الأراضي الفلسطينية:
1- تثمين الجهود التي تبذلها الأمانة العامة في تنفيذ قراري قمة تونس 2004 رقمي 260، 274 بشأن المساهمة الفاعلة مع الأسكوا والسلطة الوطنية الفلسطينية في الجهود التحضيرية لعقد المنتدى العربي لتمكينه من تحقيق أهدافه في حشد الدعم العربي والدولي لإغاثة وتأهيل وتنمية الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتأسيس لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة، والعمل على تنفيذ التوصيات الصادرة عن اجتماع الصناديق والمؤسسات المالية العربية في 7/8/9/2004
2- التأكيد على مسؤولية والتزامات المجتمع الدولي تجاه الشعب الفلسطيني والتأكيد على أهمية استمرار الدعم الدولي لإغاثة وتنميةالأراضي الفلسطينية المحتلة، والعمل على تسريع إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإرساء دعائم الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة.
- دعوة المجتمع الدولي إلى إلزام اسرائيل بالامتثال لقرارات الشرعية الدولية ووقف سياساتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني وإلزامها بتحويل مستحقات السلطة الوطنية الفلسطينية من ضرائب وجمارك وبدفع تعويضات عن الأضرار التي تلحقها ممارستها بالاقتصاد الفلسطيني.

فيديو

مواضيع مميزة

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

قراءة سياسية لنتائج الانتخابات الإسرائيلية

ورشة عمل - الأحد 29/9/2019..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

محاضرة بعنوان : أسس وأساليب ومناهج البحث العلمي

رام الله: نظمت يوم أمس الثلاثاء الموافق 17/9/2019 دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني في مقر منظمة التحري..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

محاضرة بعنوان : الأبحاث الاعلامية

نظمت دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني في منظمة التحرير الفلسطينية يوم الثلاثاء 10-9-2019، في قاعة مبنى..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

منتدى غزة الحادي عشر للدراسات السياسية والإستراتيجية

عقدت دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني – المحافظات الجنوبية ، المنتدى السنوي الحادي عشر للدراسات الاستر..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

منظمة التحرير الفلسطينية

الفكرة - المسيرة - المستقبل..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

الوزير أبو النجا في زيارة تفقدية الى مقر دائرة العمل والتخطيط الفلسطينى

قام الوزير ابراهيم أبو النجا "ابووائل" بزيارة تفقدية الى مقر مبنى دائرة العمل والتخطيط الفلسطينى بغز..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

وفد من النضال الشعبى يتفقد مبنى دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

قام وفد من جبهة النضال الشعبى الفلسطينى بقطاع غزة بزيارة تفقدية الى مقر مبنى دائرة العمل والتخطيط ال..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

د. احمد مجدلاني يدين القصف الذي طال مبنى دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

د. احمد مجدلاني يدين القصف الذي طال هذا الصباح مبنى دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني احد دوائر منظمة ..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

دائرة العمل والتخطيط بمنظمة التحرير تناقش خطتها للمرحلة القادمة

ناقشت دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني بمنظمة التحرير الفلسطينية في اجتماع ترأسه رئيس الدائرة د. أحمد ..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

كتاب منتدى غزة العاشر للدراسات السياسية والاستراتيجية

كتاب منتدى غزة العاشر للدراسات السياسية والاستراتيجية المتغيرات المستقبلية في النهج السياسي الفلسطي..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

منتدى غزة العاشر للدراسات السياسية والإستراتيجية

منتدى غزة العاشر للدراسات السياسية والإستراتيجية تحت عنوان المتغيرات المستقبلية في النهج السياسي ال..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

قانون الجنسية الإسرائيلي ويهودية الدولة

ورشة عمل الثلاثاء 18/7/2017..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

تضامنا مع الأسرى

الحرية لأسرى الحرية..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

كتاب منتدى غزة التاسع للدراسات السياسية والاستراتيجية

كتاب منتدى غزة التاسع للدراسات السياسية والاستراتيجية القضية الفلسطينية في بيئة اقليمية متغيرة الت..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

منتدى غزة التاسع للدراسات السياسية والاستراتيجية

القضية الفلسطينية في بيئة اقليمية متغيرة التطورات والتداعيات..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

مركز التخطيط الفلسطيني و مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية يبحثان التعاون وتعزيز العلاقات

التقى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية احمد مجدلاني مدير مركز التخطيط الفلسطيني ، مع م..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

مجلة المركز عدد 45

مجلة دراسيـة فصليـة متخصصــة بالشؤون الفلسطينية وكل ما يتعلق بها،تصدر عن مركـز التخطيط الفلسطيني. ت..

الباحث : د. خالد شعبان

الدكتور خالد شعبان مشرفا لرسالة ماجستير في جامعة الازهر

مناقشة رسالة الباحث اكرم قشطة والتي عنوانها "سياسة دول مجلس التعاون الخليجي تجاه البرنامج النووي الا..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

منتدى غزة الثامن للدراسات السياسية والاستراتيجية - القسم الثاني

نحو كسب التأييد الدولي من اجل القضية الفلسطينية..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

مشاركة مركز التخطيط الفسطيني في مؤتمر قطاع غزة الواقع وافاق المستقبل

مشاركة مركز التخطيط الفسطيني في مؤتمر قطاع غزة الواقع وافاق المستقبل الذي نظمته كلية الاداب - جامعة..