عدد القراءات : 1951 | تاريخ الإضافة : 2014-02-20 20:31:00
A
A
A
الباحث / دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

دورة التثقيف السياسي الأولى حول

( القضية الفلسطينية )

ايمانا منا بأهمية التثقيف السياسي لدى الفئات الشابة ومدى تأثيرها على صقل عقولهم بالمعارف النيرة عن قضيتهم الفلسطينية  واصلنا عقد الدورات التثقيفية المنعقدة في قاعة التدريب بمركز التخطيط الفلسطيني.

عقدت دورة التثقيف السياسي الثانية من تاريخ 28-4-2016م واستمرت حتى 21/5/2013م بواقع (16) ساعة تثقيفية حاضر في الدورة العديد من الأكاديميين المتخصصين سواء من داخل مركز التخطيط أومن مختلف المؤسسات والجامعات الأخرى بقطاع غزة.

اشتملت الدورة على عدة موضوعات خاصة بالقضية الفلسطينية على النحو الموضح بالجدول الاتي:

اشتملت الدورة على عدة موضوعات خاصة بالقضية الفلسطينية على النحو الموضح بالجدول الاتي:

جدول ( 2 ) دورة التثقيف السياسي الأولى حول (القضية الفلسطينية) لعام 2013م

 

 

الساعة

التاريخ

المحاضر

العنوان

       

11-1

28-4-2013

د. عمر شلايل

منظمة التحرير الفلسطينية

11-1

30-4-203

د. مازن العجلة

الوضع الاقتصادي في السلطة الفلسطينية

11-1

5-5-2013

أ. رزق المزعنن

فلسطين قبل وبعد الانتداب البريطاني

11-1

7-5-2013

د. نجود أحمد

القدس( تراث، وهوية، وحضارة)

11-1

12-5-2013

أ. جمال البابا

قضايا الحل النهائي

11-1

14-5-2013

د.عبد الحكيم حلاسة

انعكاسات اعتراف الأمم المتحدة بفلسطين كدولة غير عضو على القضية الفلسطينية

11-1

19-5-2013

أ. معين الطناني

مفهوم التثقيف السياسي وأهدافه

11-1

21-5-2013

أ.تيسير البرديني

الأسرى الفلسطينيون في السجون الاسرائيلية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

محتوى دورة التثقيف السياسي الأولى على النحو التالي :

اللقاء الأول: حاضر فيه د. عمر شلايل ( لواء متقاعد في السلطة الوطنية الفلسطينية) عن تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية حيث تحدث

 

عن ظهور منظمة التحرير الفلسطينية وانطلاقتها عام 1965م وعن م. ت. ف في الأردن وأشار إلى معركة الكرامة وأحداث أيلول الأسود. كما واصل حديثه عن م. ت .ف في لبنان، وكذلك في تونس ..حتى إعلان الاستقلال الفلسطيني بالجزائر.

اللقاء الثاني حاضر فيه د. مازن العجلة ( الباحث في مركز التخطيط الفلسطيني) عن الوضع الاقتصادي الفلسطيني حيث تطرق الدكتور الى تطور الاقتصاد الفلسطيني والعوامل المؤثرة في ذلك منذ الانتداب البريطاني حيث بدأت المستوطنات الاسرائيلية في التأسيس لاقتصاد يهودي ينافس الاقتصاد الفلسطيني من خلال سياسيات الانتداب المحابية للجانب اليهودي وتم استعراض اوضاع الاقتصاد الفلسطيني في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة بعد اقامة الدولة الاسرائيلية خلال الفترة (1948-1967). وكذلك أبرزت المحاضرة سياسات الاحتلال تجاه الاقتصاد الفلسطيني بعد احتلال الضفة وغزة في يونيو في عام 1967م وأثر ذلك على القطاعات الانتاجية والخارجية والمالية التي عانت من تشوهات ما زالت تعمل على عرقلة النمو الاقتصادي حتى بعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية عام1994م حيث  تم التطرق الى انجازات السلطة وابرز التحديات التي تواجه تحقيق تنمية فلسطينية فاعلة.

اللقاء الثالث: حاضر فيه أ. رزق المزعنن ( كاتب ومحلل سياسي) عن فلسطين قبل وبعد الانتداب البريطاني تطرقت المحاضرة الى الحديث عن وضع فلسطين فترة قبل الانتداب البريطاني عام 1920م وما بعد الانتداب البريطاني.

اللقاء الرابع: حاضر فيه د. نجود أحمد ( المحاضر في جامعة القدس المفتوحة) عن  مدينة القدس تناولت المحاضرة تاريخ مدينة القدس والقوات الغازية التي استعمرت المدينة تم الفتح الاسلامي للمدينة كما تطرقت للحديث عن أهم المواقع الاثرية و التاريخية للمدينة وصولا الى الاجراءات الاسرائيلية وتهديدها للمدينة المقدسة.

اللقاء الخامس: حاضر فيه أ. جمال البابا ( الباحث في مركز التخطيط الفلسطيني) حول قضايا الحل النهائي تطرق فيع عن حق تقرير المصير وتناول عدة قضايا كقضية القدس واللاجئين والقدس والمياه والحدود وتناول القرارات الخاصة بالدولة الفلسطينية الصادرة عن مجلس الامن وكذلك تحدث عن قضية الاستيطان وأثره على قضايا الحل النهائي.

اللقاء السادس: حاضر فيه د. عبد الحكيم حلاسة ( الباحث في مركز التخطيط الفلسطيني) عن انعكاسات اعتراف الأمم المتحدة بفلسطين كدولة غير عضو على القضية الفلسطينية حيث تطرق الدكتور للحديث عن بدايات النشاط الدبلوماسي للقيادة الفلسطينية ممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك تحدث عن الاعتراف بفلسطين كدولة غير عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتباره انجازاً مهماً، واقراراً من المجتمع الدولي بعدالة القضية الفلسطينية وبحق الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المسلوبة. تم تحدث عن استمرار معركة التحرير وتوه الى دور القيادة الفلسطينية في العمل على استئمار هذا الانجاز لتحقيق المزيد من المكاسب على الساحة الدولية في الانضمام الى المنظمات والتجمعات المعنية بالمؤسسات غير الحكومية ، وكذلك الاتحادات الرياضية والثقافية، وكذلك الايعاز للشركات باستخدام معرف دولة فلسطين بدلا من الاراضي الفلسطينية.

اللقاء السابع: حاضر فيه أ. معين الطناني ( الباحث بمركز التخطيط الفلسطيني) عن مفهوم الثقافة السياسية وأهدافها تطرقت المحاضرة الى مفهوم الثقافة بصورة عامة والفرق بينها وبين الثقافة السياسية بصورة خاصة. وتحدث عن اهداف الثقافة السياسة والتي تمتلث في اعداد وبناء الانسان في الدولة والمجتمع وكذلك تقوية العلاقات بين الاحزاب والمشاركة الفعالة في التوجيه والانجاز لبناء الدولة والعمل على استقرار الانظمة السياسية وكذلك من اهدافها الاعداد والتربية وبناء الكادر السياسي.

اللقاء الثامن: حاضر فيه أ. تيسير البرديني (مسؤول مفوضية الأسرى والمحررين) تطرقت المحاضرة الى الأسرى الفلسطينيون في السجون الاسرائيلية حيث تحدث عن تجربة الاسرى داخل السجون وكذلك دور السلطة الوطنية في الافراج عنهم وعمليات التبادل بين المنظمة والسلطة مع اسرائيل وكذلك الحديث عن صفقة شاليط وأثرها على الحركة الأسيرة وعرض وثيقة الأسرى لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

دورة التثقيف السياسي الثانية حول

( القضية الفلسطينية )

دورة التثقيف السياسي الثانية التي  عقدت بمركز التخطيط الفلسطيني في الفترة الواقعة بين 25/5/2013م  وحتى 18/6/2013م بواقع (16) ساعة تثقيفية شارك فيها (22) متدرباً من طلبة الجامعات والجمعيات الفلسطينية المختلفة بقطاع غزة. عقدت الدورة بقاعة التدريب بمركز التخطيط الفلسطيني، وحاضر فيها  مجموعة من الأكاديميين الجامعيين والباحثين بمركز التخطيط الفلسطيني .

اشتملت الدورة على عدة موضوعات خاصة بالقضية الفلسطينية على النحو الموضح بالجدول الاتي:

جدول ( 3 ) دورة التثقيف السياسي الثانية

حول ( القضية الفلسطينية )

 

الساعة

التاريخ

المحاضر

العنوان

11-1

26-5-2013

د. خالد صافي

الانتخابات الفلسطينية( التشريعية والرئاسية)

11-1

27-5-2013

أ. عاطف المسلمي

الانتخابات الاسرائيلية وتشكيل الحكومة

11-1

2-6-2013

أ. غادة حجازي

المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني

11-1

4-6-2013

أ. وائل قديح

قرارات الأمم المتحدة وقرارات المجالس الوطنية الفلسطينية

11-1

9-6-2013

أ. د ابراهيم أبراش

العلاقات الفلسطينية العربية

11-1

11-6-2013

أ. أكرم عطا الله

الانقسام الفلسطيني

11-1

16-6-2013

أ. طلال عوكل

اليات وضع خطة استراتيجية للإعلام الموحد

11-1

18-6-2013

د. خالد شعبان

اللاجئون الفلسطينيون

 

محتوى البرنامج التثقيفي السياسي الثاني على النحو التالي:

اللقاء الأول : حاضر فيه د. خالد صافي ( المحاضر في جامعة الأقصى) عن الانتخابات التشريعية والرئاسية  الفلسطينية حيث تطرقت المحاضرة الى دور الشباب في العملية الانتخابية ،والانظمة الانتخابية المعمول بها في فلسطين ، وما هو النظام الانتخابي المراد ؟ وكذلك دور الفصائل في اتمام عملية الانتخابات، وكذلك لمصلحة مَن يتم تأجيل الانتخابات !!

اللقاء الثاني : حاضر فيه أ. عاطف المسلمي (الباحث في مركز التخطيط الفلسطيني ) عن الانتخابات الاسرائيلية اشتملت على عدة موضوعات تمثلت في تعريف بطريقة الانتخابات في اسرائيل وكيفية تشكيل الاحزاب ومشاركتها في الانتخابات وكيفية تشكيل الحكومة ودور المعارضة في الكنيست والانتخابات في الوسط العربي.

اللقاء الثالث: حاضر فيه أ. غادة حجازي ( الباحثة في مركز التخطيط الفلسطيني) عن المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني تطرقت المحاضرة الى تعريف المشاركة السياسية، أنواعها، ومستوياتها، ومظاهرها، وما المقصود بالسلوك السياسي، وفوائد وخصائص المشاركة السياسية، واختلاف العلماء في تعريف الشباب، تم التطرق للشباب ومشاركتهم السياسية، وكيفية مشاركتهم في فترة الانتفاضتين  وكذلك مشاركتهم في بناء مؤسسات السلطة الوطنية، وأيضاً مشاركتهم في الانتخابات الفلسطينية عامي1996 ،2006م، تم التطرق إلى معوقات المشاركة السياسية لدى الشباب، وطرق تفعيلها.

اللقاء الرابع: حاضر فيه أ. وائل قديح ( الباحث في مركز التخطيط الفلسطيني) عن قرارات الأمم المتحدة وقرارات المجالس الوطنية الفلسطينية .

اللقاء الخامس: حاضر فيه د. ابراهيم أبراش (المحاضر في جامعة الأزهر) عن العلاقات الفلسطينية العربية (الربيع العربي) تطرقت المحاضرة الى مواقف بعض الدول العربية تجاه القضية الفلسطينية.

اللقاء السادس: حاضر فيه أ. أكرم عطا الله ( كاتب ومحلل سياسي) عن الانقسام وأثره على القضية الفلسطينية تطرقت المحاضرة إلى أسباب الانقسام واثره على العلاقات الفلسطينية وعرض الحلول المقترحة لإنهاء الانقسام وتناول الحديث عن رؤية حركة فتح لإنهاء الانقسام من ناحية ورؤية حركة حماس لإنهاء الانقسام وكذلك رؤية الفصائل الاخرى لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

اللقاء السابع : حاضر فيه أ. طلال عوكل ( كاتب ومحلل سياسي) عن آليات وضع خطة استراتيجية للإعلام الموحد تطرقت المحاضرة إلى الحديث عن الإعلام الفلسطيني بشكل عام تم الإعلام الحزبي وأثره على القضية الفلسطينية.

اللقاء الثامن: حاضر فيه د. خالد شعبان ( الباحث في مركز التخطيط الفلسطيني) عن اللاجئون الفلسطينيون تطرقت المحاضرة الى مفهوم اللاجئ الفلسطيني وتناول التعريفات المتعددة لهذا المفهوم سواء التعريفات الفلسطينية كتعريف الميثاق الوطني الفلسطيني، أو التعريفات الدولية. كما تم تناول أثر هذه التعريفات على مستقبل قضية اللاجئين الفلسطينيين

رابعاً: دورة ادارة المشروعات الصغيرة

عقدت لمدة يوم بواقع خمس ساعات تدريبية بقاعة التدريب بمركز التخطيط الفلسطيني. قام بالتدريب مدرب تنمية المهارات الحياتية البشرية الأستاذ محمود الغفري حيث تطرق في الدورة إلى عدة موضوعات تمثلت في التالي :

 تعريف المشروع الصغير، كيفية عمل المنتج ومواصفاته، مواصفات الأشخاص القائمين على المنتج، كيفية ادارة الوقت، المشورة والمحاسبة، و رأس مال المشروع (استثمار، ادخار، مصروفات شخصية). تم أتبع التدريب النظري بالتدريب العملي حيث تم تقسيم المتدربين البالغ عددهم (31) متدرباً من مختلف الجامعات والمؤسسات الفلسطينية إلى خمس مجموعات كل مجموعة أعدت مشروعاً خاصاً بها، وتم تدريب المجموعة على كيفية اختيار اسم المشروع، وتحديد دور كل شخص في المشروع، و قامت كل مجموعة بتقديم شرحاً وافياً عن فكرة مشروعها الصغير باستخدام العصف الذهني حيث استمر هذا التدريب العملي مدة ساعتين.

تم تخريج الدورات الثلاثة السابقة في يوم الأحد الموافق 7/7/2013 بقاعة التدريب بمركز التخطيط الفلسطيني وحضر حفل التخريج لفيف من الأكاديميين المتخصصين سواء من داخل مركز التخطيط، أو من مختلف المؤسسات الأخرى التي شاركت في التدريب، وتم توزيع الشهادات على المتدربين وكذلك تكريم الأكاديميين بتقديم شهادات الشكر والتقدير إليهم لمساهمتهم  في اعطاء اللقاءات التثقيفية والتدريبية بمركز التخطيط  الفلسطيني. بحضور الأستاذة مجد مهنا مدير عام مركز التخطيط الفلسطيني بمنظمة التحرير الفلسطينية، والأستاذ جمال البابا مدير دائرة المفاوضات بالمركز ، والأستاذة غادة حجازي مدير دائرة التدريب بالمركز، ولفيف من الدكاترة والأساتذة المتخصصين سواء من موظفي المركز أو من مختلف الجامعات ، والمؤسسات الأخرى الذين ساهموا بجهودهم في نجاح الدورات التي تم عقدها بالمركز . افتتحت الحفل مدير عام مركز التخطيط أ. مجد مهنا موجهة شكرها وتقديرها لكل من ساهم في نجاح  الدورات سواء من المشاركين الملتحقين بالدورات من الدارسين بالجامعات والخريجين، أو المحاضرين الذين بذلوا جهدهم لأجل تثقيف وتمكين الشباب من الجنسين ذكوراً واناثاً من الناحية السياسية حول قضيتهم الفلسطينية، اضافة لدورات أخرى تنمي مهارات الشباب الحياتية البشرية والتي درب فيها مدرب المهارات الحياتية البشرية أ. محمود الغفري  . في حين استعرضت أ. غادة حجازي نشاطات دائرة التدريب خلال عام 2013م ، وأكدت على استمرار عقد دورات لاحقة لتلك الدورات بعد انتهاء شهر رمضان ان شاء الله.

واختم الحفل أ. جمال البابا مدير دائرة المفاوضات بالمركز بكلمة أكد فيها على أهمية هذه الدورات في صقل معلومات الشباب وتوعيتهم بواقع قضيتهم الفلسطينية من خلال موضوعات حيوية تتناول الواقع الفلسطيني. كما وجه شكره وتقديره لجميع المحاضرين كل حسب لقبه واسمه ودعاهم إلى مواصلة عطائهم ومشاركتهم في اللقاءات والدورات التثقيفية القادمة بإذن الله.

وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات على الملتحقين بالدورات ومن تم تكريم كل من ساهم في نجاح الدورات المنعقدة بمركز التخطيط الفلسطيني وتقديم شهادات الشكر والتقدير لهم . 

 للتواصل والاستفسار :

 مسؤول الموقع : أحمد الطيبي   -بريد الكتروني : ahmed@ppc-plo.ps   - جوال :0597666543  

  

فيديو

مواضيع مميزة

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

قراءة سياسية لنتائج الانتخابات الإسرائيلية

ورشة عمل - الأحد 29/9/2019..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

محاضرة بعنوان : أسس وأساليب ومناهج البحث العلمي

رام الله: نظمت يوم أمس الثلاثاء الموافق 17/9/2019 دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني في مقر منظمة التحري..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

محاضرة بعنوان : الأبحاث الاعلامية

نظمت دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني في منظمة التحرير الفلسطينية يوم الثلاثاء 10-9-2019، في قاعة مبنى..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

منتدى غزة الحادي عشر للدراسات السياسية والإستراتيجية

عقدت دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني – المحافظات الجنوبية ، المنتدى السنوي الحادي عشر للدراسات الاستر..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

منظمة التحرير الفلسطينية

الفكرة - المسيرة - المستقبل..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

الوزير أبو النجا في زيارة تفقدية الى مقر دائرة العمل والتخطيط الفلسطينى

قام الوزير ابراهيم أبو النجا "ابووائل" بزيارة تفقدية الى مقر مبنى دائرة العمل والتخطيط الفلسطينى بغز..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

وفد من النضال الشعبى يتفقد مبنى دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

قام وفد من جبهة النضال الشعبى الفلسطينى بقطاع غزة بزيارة تفقدية الى مقر مبنى دائرة العمل والتخطيط ال..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

د. احمد مجدلاني يدين القصف الذي طال مبنى دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

د. احمد مجدلاني يدين القصف الذي طال هذا الصباح مبنى دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني احد دوائر منظمة ..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

دائرة العمل والتخطيط بمنظمة التحرير تناقش خطتها للمرحلة القادمة

ناقشت دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني بمنظمة التحرير الفلسطينية في اجتماع ترأسه رئيس الدائرة د. أحمد ..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

كتاب منتدى غزة العاشر للدراسات السياسية والاستراتيجية

كتاب منتدى غزة العاشر للدراسات السياسية والاستراتيجية المتغيرات المستقبلية في النهج السياسي الفلسطي..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

منتدى غزة العاشر للدراسات السياسية والإستراتيجية

منتدى غزة العاشر للدراسات السياسية والإستراتيجية تحت عنوان المتغيرات المستقبلية في النهج السياسي ال..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

قانون الجنسية الإسرائيلي ويهودية الدولة

ورشة عمل الثلاثاء 18/7/2017..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

تضامنا مع الأسرى

الحرية لأسرى الحرية..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

كتاب منتدى غزة التاسع للدراسات السياسية والاستراتيجية

كتاب منتدى غزة التاسع للدراسات السياسية والاستراتيجية القضية الفلسطينية في بيئة اقليمية متغيرة الت..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

منتدى غزة التاسع للدراسات السياسية والاستراتيجية

القضية الفلسطينية في بيئة اقليمية متغيرة التطورات والتداعيات..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

مركز التخطيط الفلسطيني و مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية يبحثان التعاون وتعزيز العلاقات

التقى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية احمد مجدلاني مدير مركز التخطيط الفلسطيني ، مع م..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

مجلة المركز عدد 45

مجلة دراسيـة فصليـة متخصصــة بالشؤون الفلسطينية وكل ما يتعلق بها،تصدر عن مركـز التخطيط الفلسطيني. ت..

الباحث : د. خالد شعبان

الدكتور خالد شعبان مشرفا لرسالة ماجستير في جامعة الازهر

مناقشة رسالة الباحث اكرم قشطة والتي عنوانها "سياسة دول مجلس التعاون الخليجي تجاه البرنامج النووي الا..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

منتدى غزة الثامن للدراسات السياسية والاستراتيجية - القسم الثاني

نحو كسب التأييد الدولي من اجل القضية الفلسطينية..

الباحث : دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

مشاركة مركز التخطيط الفسطيني في مؤتمر قطاع غزة الواقع وافاق المستقبل

مشاركة مركز التخطيط الفسطيني في مؤتمر قطاع غزة الواقع وافاق المستقبل الذي نظمته كلية الاداب - جامعة..