منظمة التحرير الفلسطينية
دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

دورة التثقيف السياسي بالاتحاد العام للمعاقين-غزة

 دورة التثقيف السياسي بالاتحاد العام للمعاقين-غزة
عنوان المحاضرة : دور القانون في حياة الأشخاض ذوي الاعاقة.
إلقاء الأستاذ : صخر قنديل.
افتتح اللقاء المحاضر أ. صخر قنديل مستعرضاً التشريعات الوطنية المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كقانون حقوق المعوقين رقم 4 لعام 1999 واللوائح التنفيذية المرتبطة بها، كما تم تناول مبدأ المساواة وعدم التمييز وأسس التمييز المحظورة، 
وأوضح قنديل ان القانون الخاص بالأشخاص ذوي الاعاقة يهدف الى النهوض بهم وحمايتهم بالإضافة الى ضمان الحقوق الاساسية واحترام مبدأ تكافؤ الفرص في كل المجالات.
وشدد على أن هذه الشريحة تستحق كل عناية واحترام فلابد من توحيد الجهود وتوطيد العلاقة بين المؤسسات الحكومية والأهلية التي تعنى بذوي الاعاقة وغيرها من المؤسسات التي تعمل في مجالات اخرى وإيجاد الاليات والسبل لتفعيل بنود قانون المعاق الفلسطيني لما له من اهمية في حياة ذوي الاعاقة وإشراكهم في المجتمع وتفعيل الاتفاقيات الدولية والقوانين المحلية التي نصت على ان حقوق المعاق هي حقوق انسان خاصة وان تلك الاتفاقيات هي عالمية وتؤكد على عدم التمييز بين الفئات الاجتماعية وترسخ حالة السلم والتفاهم بين الشعوب.
وفي مداخلته تحدث أ. عوني مطر رئيس الاتحاد ان النهوض بذوي الاعاقة وحمايتهم هي مسئولية وطنية والاهتمام بهم هو معيار تقدم الشعوب.
وأوضح مطران فلسطين قطعت شوطا في اصدار القوانين ومنها اتفاقية حقوق المعاق ولكن يتطلب ذلك المزيد من الاجراءات لانفاذ القانون كما انه يتطلب من المؤسسات الاهلية ان تلعب دورا اساسيا لتنفيذ القوانين وحماية حقوق ذوي الاعاقة.
وأشار المشاركين الى اهمية هذه الدورة وضرورة عقد مزيد من الدورات بحيث تستهدف قطاعات أخرى عديدة من المجتمع لمساهمتها في تغيير النظرة التقليدية القائمة على أساس الشفقة والإحسان.
شكرنا وتقديرنا بمركز التخطيط الفلسطيني لمدير الاتحاد العام أ. عوني مطر، و الشكر الموصول للأستاذ صخر قنديل الذي ألقى المحاضرة على جهوده التطوعية . وتقديرنا واحترامنا لجميع موظفي الاتحاد الذين تعاونوا معنا في نجاح هذه الدورة.

2014-06-05 17:29:00