منظمة التحرير الفلسطينية
دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

دورة تدريبية في التثقيف السياسي -1

اللقاء الاول في دورة التثقيف السياسي بالتعاون مع الاتحاد العام  للمراة الفلسطينية - فرع رفح

 تم بحمد الله افتتاح دورة التثقيف السياسي الثانية لهذا العام يوم الاثنين الموافق 26/1/2015م بدائرة التدريب بالاتحاد العام للمرأة الفلسطينية– فرع رفح  بحضور كل من الأستاذة الفاضلة فاطمة الخطيب مديرة الاتحاد العام للمرأة ، ومسئولة ومنسقة التدريب بمركز التخطيط الفلسطيني  أ. غادة حجازي ، والمحاضر أ.محمد أبو قريبة.( نائب رئيس ملتقى الإعلاميين والمثقفين العرب)

 افتتحت الدورة أ.فاطمة الخطيب مرحبة بالمشاركين والمشاركات بالدورة.. تم تحدثت عن أهمية  عقد دورات في مجال التثقيف السياسي لتوعية كافة الأجيال بقضيتنا الفلسطينية ، وأكدت على أهمية تعاون مركز التخطيط مع الاتحاد العام للمرأة لعقد هذه الدورات الهامة سواء دورات التثقيف السياسي أو الدورات الأخرى . كما تحدثت أ.غادة حجازي منسقة ومسئولة التدريب بمركز التخطيط بمقدمة عن مركز التخطيط منذ نشأته في الشتات حتى الآن...وواصلت الحديث عن نشأة دائرة التدريب والدورات التي عقدت على مدار السنتين. وأكدت على ضرورة الالتزام بقواعد حضور الجلسات التثقيفية المتعارف عليها.. وضرورة الاطلاع على الموضوعات المخصصة في البرنامج التثقيفي السياسي. وفي النهاية تمنت للجميع التوفيق والمشاركة في دورات أخرى تعقدها دائرة التدريب بالمركز.
وكان اللقاء الأول في دورة التثقيف السياسي بعنوان "التثقيف السياسي (مفهومه وأهدافه) إلقاء الأستاذ محمد أبو قريبة  .

تناول في المحاضرة عدة نقاط هامة حيث تناول عدة تعريفات للثقافة السياسية وتطرق لمشكلة الثقافة العربية بشكل عام والثقافة الفلسطينية بشكل خاص وأوجه الخلاف بين الحضارة والثقافة ..أكد من خلال حديثه على أن الثقافة السياسية هي امتلاك الشخص المعلومات الأساسية عن واقعه وتاريخه بينما الوعي السياسي هو توظيف المعرفة السياسية توظيفا ايجابيا وفاعلا بحيث يعلم الشخص حقوقه ويطالب بها بطرق سياسية مشروعة ويدرك واجباته ويؤديها بفاعلية وانتماء ..وهذا يعزز منظومة القيم لديه ويعزز المواطنة ويحقق العدالة والحرية ويتيح مجالا لاستيعاب طاقات الشباب ...وتطرق لأهمية التثقيف السياسي، وأدواته، ومبادئه ..

2015-01-26 11:14:00