منظمة التحرير الفلسطينية
دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

زيارة الدكتور حسام زملط مستشار الرئيس للشئون الاستراتيجية لمركز التخطيط بغزة

زيارة الدكتور حسام زملط مستشار الرئيس للشئون الاستراتيجية لمركز التخطيط بغزة 

 قام الدكتور الدكتور حسام زملط مستشار الرئيس للشئون الاستراتيجية بزيارة الى مقر مركز التخطيط بغزة حيث استمع الى شرح عن تاريخ المركز ونشاطه من الدكتور خالد شعبان القائم بأعمال مدير عام المركز، وما يتعرض له المركز من مشاكل ادارية ومالية.

 وأكد الدكتور زملط على ضرورة دعم مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية ومن ضمنها مركز التخطيط الفلسطيني كي تعمل على توصيل رسالة المنظمة وحمل راية المشروع الوطني وتبني قضايا الشعب الفلسطيني وصولا الى الاستقلال والعودة.

وعبر سيادة المستشار عن تفهمه للاوضاع السائدة في قطاع غزة وخاصة المشاكل التي يعاني منها الشباب ودعى المركز ومؤسسات المنظمة العاملة في قطاع غزة بالاهتمام بقطاع الشباب وأكد على أن مشاكل قطاع غزة لا تعود الى قلة التمويل المالي من الحكومة الفلسطينية وانما الى اسباب سياساتية اضافة الى استمرار الانقسام الفلسطيني الذي يؤدي الى اهدار الطاقات وتبديد الاموال دون ان يكون لها المردود المطلوب على تحسين حياة المواطنين في القطاع.

واشار الى ان السلطة الفلسطينية تنفق حوالي 1.3 مليار دولا سنويا يذهب معظمها لتغطية فاتورة الرواتب البالغة حوالي 840 مليون دولا سنويا، اضافة الى 100 مليون مساعدات للاسر الفقيرة كمساعدات اجتماعية، 82 مليون دولا مخصصات اسر الشهداء والاسرى والجرحى، 155 مليون دولار بدل استهلاك الكهرباء والمياه ووقود محطة الطاقة اضافة الى 25.2 مليون دولار لدعم محطة التوليد لضمان استمرار عملها وهو المبلغ الذي يجب ان تدفعه شركة توزيع الكهرباء في غزة، 53 مليون شيكل مخصصات تفريغات 2005، 63 مليون دولار مصاريف تطوير بنى تختية وخاصة المياه والطاقة والموارد الطبيعية.

من الجدير بالذكر ان السلطة الوطنية تعفي قطاع غزة من ضرائب الدخل تماما، وتفقد بسبب عدم تسلمها لفواتير واردات غزة حوال 500 مليون دولار سنويا. هذا في الوقت التي تبلغ مجموع الايرادات التي يتم جبايتها من واردات غزة كجمارات وضريبة مضافة وضرائب وقود حوالي 270 مليون دولار أي 21% مما يدفع للقطاع من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية.

2017-02-26 17:03:00