منظمة التحرير الفلسطينية
دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

الدورة التثقيفية في الامن القومي -نظرية الأمن الاسرائيلي وعملية السلام- المحاضرة الثالثة

المحاضرة الثالثة في الدورة التثقيفية في الأمن القومي - نظرية الأمن الاسرائيلية وعملية السلام

6/2/2018

بعنوان : نظرية الأمن الإسرائيلي وأثر ذلك علي الأمن القومي العربي


د. اشرف ابو عابدة      باحث بمركز التخطيط الفلسطيني

 

تعتبر المنطقة العربية واحدة من أهم المناطق المؤثرة في توازن القوى والمصالح في العالم، حيث حيث يشكل الوطن العربي الجزء الأكبر والأهم من الناحية الجيوستراتيجية، كما يحتوي على أكبر مخزون عالمي من النفط والمواد الخام.

وعلى ضوء ذلك تتزايد التهديدات والأخطار الداخلية والخارجية الرئيسية والثانوية على النظام العربي وأمنه القومي، ويزيد من هذه التهديدات حدوث تغيرات في البيئة الإقليمية والدولية. في هذا السياق تقوم نظرية الأمن القومي العربي على عدة مرتكزات من أهمها مواجهة المشروع الصهيوني باعتباره خطرا على جميع الدول والشعوب العربية.

في هذا الاطار تعتمد نظرية الأمن الإسرائيلية على الأمن المطلق، بما يعني نفي أمن محيطها العربي بذلك تشكل معادلة صفرية. فإسرائيل لا تنفي أن تكون هناك مجموعة من التهديدات الماثلة أمامها سواء كانت محتملة أو كامنة على المدى القريب والبعيد من محيطها العربي. وهي تصور نفسها بأنها تعيش في وسط محيط يكن لها الكراهية والزوال، لذلك أخذة نظريتها الامنية عدة أبعاد تمثلت في  :

_ التوسع واحتلال الأراضي.

_التفوق العسكري المطلق على الأقطار العربية.

_ تجزئة الوطن العربي .

_فرض الوقائع على الأرض.

 وبناء على ذلك أخذ مفهوم الأمن لدى إسرائيل تفسيرات متعددة عبر حقب زمنية متعاقبة، كما استخدمت ممارسة سياسة الردع تجاه الدول العربية وعقم الخيار العسكري من خلال إظهار ملكيتها للقوة الفائقة.  كما مثل وجودها محاولة للدفع بعوامل التنافر في المنطقة.  من ذلك. يتضح مدى تأثير نظرية الأمن الإسرائيلي على الأمن القومي العربي.


 

2018-02-15 10:57:00