دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

قرار رقم 186 (الدورة الاستثنائية - 2) بتاريخ 14 أيار (مايو) 1948

قرار رقم 186 (الدورة الاستثنائية - 2) بتاريخ 14 أيار (مايو) 1948
تعيين وسيط دولي
إن الجمعية العامة،
وقد أخذت بعين الاعتبار الموقف الحاضر المتعلق بفلسطين،
أولا
تؤكد بشدة تأييدها لجهود مجلس الأمن في إحلال هدنة في فلسطين، وتدعو جميع الحكومات والمنظمات والأشخاص إلى التعاون على تنفيذ مثل هذه الهدنة.
ثانياً
1. تفوض وسيطاً تابعاً للأمم المتحدة في فلسطين، تختاره لجنة من الجمعية العامة مؤلفة من ممثلي الصين وفرنسا واتحاد الجمهوريات السوفياتية الاشتراكية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، سلطة القيام بالمهمات التالية:
أ - استعمال مساعيه الحميدة لدى السلطات المحلية والطائفية في فلسطين، في سبيل:
* تأمين القيام بالخدمات العامة الضرورية لسلامة سكان فلسطين ورفاهيتهم.
* تأمين حماية الأماكن المقدسة، والمباني، والمواقع الدينية في فلسطين.
* إيجاد تسوية سلمية للوضع المستقبل في فلسطين.
ب - التعاون مع لجنة الهدنة في فلسطين التي عينها مجلس الأمن في قراره الصادر في 23 نيسان (أبريل) 1948.
جـ - أن يطلب، إن رأى ذلك مستحسناً، المساعدة والتعاون من هيئات الأمم المتحدة الخاصة الملائمة، كمنظمة الصحة العالمية، والصليب الأحمر الدولي، وغيرهما من المنظمات الحكومية وغير الحكومية ذات الصفة الإنسانية وغير السياسية، وذلك من أجل العمل باطراد لضمان رفاه سكان فلسطين.
2. تصدر تعليماتها إلى وسيط الأمم المتحدة أن يرفع تقارير شهرية عن تقدم مهمته، أو كلما رأى ذلك ضرورياً، إلى مجلس الأمن والأمين العام، لرفعها إلى أعضاء الأمم المتحدة.
3. تطلب من وسيط الأمم المتحدة التقيد في أعماله باحكام هذا القرار، وبالتعليمات التي قد تصدرها الجمعية العامة أو مجلس الأمن.
4. تفوض الأمين العام دفع راتب إلى وسيط الأمم المتحدة، مساو لذلك الذي يدفع إلى رئيس محكمة العدل الدولية، وتزويد الوسيط بالموظفين اللازمين للمساعدة في القيام بالمهمات التي عينتها له الجمعية العامة.
ثالثاً
تعفي لجنة فلسطين من الاستمرار في ممارسة المسؤوليات الواردة في القرار 181 (الدورة 2) الصادر في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 1947.
تبنت الجمعية العامة هذا القرار،
في جلستها العامة رقم 135، بـ 31
صوتاً مقابل 7 وامتناع 16 كالآتي:
مع القرار : افغانستان، الارجنتين، بلجيكا، بوليفيا، البرازيل، كندا، الصين، الدانمارك، جمهورية الدومينيكان، الحبشة، فرنسا، غواتيمالا، دوراس، ايسلندا، الهند، ايران، ليبيريا، لوكسمبورغ، هولندا، نيوزيلندا، نيكاراغوا، النروج، باكستان، بنما، الفيليبين، السويد، تركيا، جنوب أفريقيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، اوروغواي.
ضد القرار : بييلوروسيا، كوبا، تشيكوسلوفاكيا، بولندا، اوكرانيا، الاتحاد السوفياتي، يوغسلافيا.
امتنــاع : استراليا، تشيلي، كولومبيا، ايكوادور، مصر، اليونان، هاييتي، العراق، لبنان، المكسيك، بيرو، المملكة العربية السعودية، سيام، سورية، فنزويلا، اليمن.

2024/24/06