دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

قرار رقم 106 (الدورة الاستثنائية - 1) بتاريخ 15 أيار (مايو) 1947

قرار رقم 106 (الدورة الاستثنائية - 1) بتاريخ 15 أيار (مايو) 1947
تأليف لجنة خاصة لفلسطين (unscop)
 
بما أن الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، دعيت إلى دورة استثنائية من أجل تأليف لجنة خاصة وتكليفها إعداد تقرير بشأن مسألة فلسطين للنظر فيه في دورة الجمعية العادية المقبلة،
فإن الجمعية العامة
تقرر
1. تأليف لجنة خاصة، للغاية المذكورة أعلاه، من ممثلي استراليا وكندا وتشيكوسلوفاكيا وغواتيمالا والهند وايران وهولندا وبيرو والسويد واوروغواي ويوغسلافيا.
2. سيكون للجنة الخاصة أوسع السلطات في التأكد من الحقائق وتسجيلها، وفي تحري جميع المسائل والقضايا المتعلقة بقضية فلسطين.
3. على اللجنة الخاصة أن تقرر قواعد إجراءاتها.
4. على اللجنة الخاصة القيام بالتحقيقات في فلسطين وحيث ترى أن ذلك قد يكون مفيداً، وتتلقى الشهادات الخطية والشفهية ودرسها، من السلطة المنتدبة، وممثلي سكان فلسطين، ومن الحكومات والمنظمات والأفراد كما ترى ذلك ضروريا، وكما تعتبره ملائماً في كل حالة.
5. على اللجنة الخاصة أن تولي المصالح الدينية الإسلامية واليهودية والمسيحية في فلسطين أقصى عنايتها.
6. على اللجنة الخاصة أن تعد تقريراً للجمعية العامة، وأن تقدم الاقتراحات التي تراها ملائمة لحل قضية فلسطين.
7. - يجب أن يصل تقرير اللجنة الخاصة إلى الأمين العام في وقت لا يتعدى 1 أيلول (سبتمبر) 1947، كي يوزع على أعضاء الأمم المتحدة في الوقت الملائم، للنظر فيه في دورة الجمعية العامة العادية الثانية.
إن الجمعية العامة
8. تطلب من الأمين العام أن يجري ترتيبات ملائمة مع السلطات المختصة في أي دولة ترغب اللجنة الخاصة في أن تنعقد أو تتجول في أرضها من أجل توفير التسهيلات الضرورية، وتعيين الموظفين الملائمين للجنة الخاصة.
9. تفوض الأمين العام دفع نفقات السفر والمعيشة إلى كل ممثل وممثل بديل من كل حكومة ممثلة في اللجنة الخاصة، على الأساس وبالصورة اللذين يقرر أنهما الأصلح بالنسبة إلى الظروف.
تبنت الجمعية العامة هذا القرار،
في جلستها العامة رقم 79، بـ 45
صوتاً مقابل 7 وامتناع صوت
واحد كالآتي:
مع القرار : الارجنتين، استراليا، بلجيكا، بوليفيا، البرازيل، بييلوروسيا، كندا، تشيلي، الصين، كولومبيا، كوستاريكا، كوبا، تشيكوسلوفاكيا، الدانمارك، جمهورية الدومينيكان، ايكوادور، السلفادور، الحبشة، فرنسا، اليونان، غواتيمالا، هندوراس، ايسلندا، الهند، ايران، ليبيريا، لوكسمبورغ، المكسيك، هولندا، نيوزيلندا، نيكاراغوا، النرويج، بنما، باراغواي، بيرو، بولندا، السويد، أوكرانيا، جنوب أفريقيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، الاتحاد السوفياتي، أوروغواي، فنزويلا، يوغسلافيا.
ضد القرار : افغانستان، مصر، العراق، لبنان، المملكة العربية السعودية، سورية، تركيا.
امتنــاع : سيام.

2022/07/12