دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 6489-د.ع (123)-ج 03/03/2005 القاهرة-ج.م.ع

قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 6489-د.ع (123)-ج 03/03/2005 القاهرة-ج.م.ع
تطورات قيام الحكومة الإسرائيلية بإقامة الحائط في الأراضي الفلسطينية المحتلة
1. مواصلة التحذير من الآثار الخطيرة المترتبة على إقامة إسرائيل لحائط الفصل العنصري، واعتباره إجراء غير شرعي يستهدف إفشال الحل السلمي للقضية الفلسطينية، ويؤدي إلى قضم وابتلاع الأراضي الفلسطينية، وقطع التواصل بين المدن والقرى، ونهب مصادر المياه، وعرقلة حركة البضائع والأفراد، مما يهدد فرص قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة.
2. مطالبة المجتمع الدولي، ممثلا بالجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، بسرعة العمل على تنفيذ قرار الجمعية العامة الصادر بتاريخ 20/7/2004 بتبني الرأي الصادر عن محكمة العدل الدولية في 9/7/2004، بشأن عدم شرعية حائط الفصل العنصري، وضرورة تفكيكه، وتعويض الفلسطينيين عن الأضرار التي ألحقها بهم.
.3 التنويه بأهمية قيام الأمين العام للأمم المتحدة بإنشاء "سجل للأضرار التي لحقت بجميع الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين" تنفيذا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة دإط- 10/15 الصادر في 20/7/2004 بتبني فتوى محكمة العدل الدولية "بشأن الأثار القانوينة الناشئة عن تشييد حائط الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والتأكيد على أهمية قيام الحكومة السويسرية، بصفتها الوديع لاتفاقيات جنيف، بتقديم تقرير بشأن التدابير التي اتخذتها الأطراف المتعاقدة السامية لضمان احترام إسرائيل للاتفاقية، باعتباره جزءا من تنفيذ قرار الجمعية العامة المشار إليه أعلاه.
4. الطلب من السلطة الوطنية الفلسطينية موافاة الجامعة العربية بتقارير حول تطورات قضية الجدار حتى يمكن للدول العربية اتخاذ الإجراءات والخطوات المناسبة في المجال الدولي وفي كافة المجالات.
5. التأكيد على أهمية إشراك المنظمات غير الحكومية العربية والإسلامية والدولية في حشد التأييد اللازم لتنفيذ ما ورد في الرأي الصادر عن محكمة العدل الدولية وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن حائط الفصل العنصري وإزالته.
6. النظر في عقد ندوة بالتعاون والتنسيق بين الأمانة العامة ومنظمة المؤتمر الإسلامي واللجنة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، حول الآثار الخطيرة الناشئة عن تشييد الحائط والسبل الكفيلة بإرغام إسرائيل على وقف تشييده وعلى تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا الخصوص.
7. التحذير من عملية تهجير فلسيطنية جديدة تفرضها الضغوط المعيشية القاسية التي يعاني منها اللاجئون وغير اللاجئين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، نتيجة الممارسات الإسرائيلية، وإقامة حائط الفصل العنصري، ودعوة وكالة الغوث الدولية إلى الاستمرار في التعريف بأخطار إقامة هذا الحائط على اللاجئين الفلسطينيين وحرمانهم من الوصول إلى منشآت الوكالة وخدماتها.

2024/19/04