دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني

قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 6486-د.ع (123)-ج 03/03/2005 القاهرة- ج.م.ع

قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 6486-د.ع (123)-ج 03/03/2005 القاهرة- ج.م.ع
متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية
1. التأكيد على أن عملية السلام كل لا يتجزأ، وأن السلام العادل والشامل والدائم الذي تتطلع إليه شعوب المنطقة لن يتحقق إلا بعودة الحقوق العربية كاملة غير منقوصة إلى أصحابها، والتأكيد على أن تكون خطة الانسحاب من غزة خطوة أولى على طريق الاسنحاب الكامل والشامل من جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة،بما فيها القدس، وجزءا لا يتجزأ من عملية السلام وفق قرارات الشرعية الدولية.
2. الإشادة بالوعي وبروح المسؤولية اللذين استم بهما الحوار الوطني الفلسطيني الذي يستهدف وضع برنامج عمل وطني يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية كما ورد في مبادرة السلام العربية، الأمر الذي يكفل الحفاظ على الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني وهيأ المناخ المناسب لاستئناف عملية السلام، وتثمين الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية بالتعاون مع السلطة الوطنية بهذا الخصوص.
3. الترحيب بكل المبادرات الدولية التي من شأنها وضع عملية السلام في الشرق الأوسط على رأس أولوياتها السياسية والطلب من الإدارة الأمريكية إزاء هذا التوجه العمل على تجسيد رؤية الرئيس بوش بشأن إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل، وفقا لمرجعيات عملية السلام المتمثلة في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبدأي: الأرض مقابل السلام، وعدم جواز اكتساب الأراضي بالقوة ، واعتبار كل ما يتصل بالوضع النهائي خاضعا للتفاوض بين الطرفين على أساس المرجعيات المشار إليها آنفا، من دون أي شروط أو وعود مسبقة.
4. اعتبار التفاهمات التي تم الوصل إليها مؤخرا في قمة شرم الشيخ خطوة أولى على طريق تنفيذ خطة خارطة الطريق، يجب أن تتبعها خطوات تنفيذية تترجم هذه التفاهمات إلى أفعال أمنية وصادقة على الأرض، وتتدرج نحو التنفيذ السريع للمراحل التالية من خطة خارطة الطريق، وتشمل مسارات التفاوض كافة، وصولا إلى تحقيق السلام العادل والدائم والشامل في المنطقة، وتثمين الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية والمملكة الأدرنية الهاشمية في قمة شرم الشيخ .
.5 المطالبة بقيام اللجنة الرباعية بمراقبة تنفيذ تفاهمات شرم الشيخ على الأرض، وقيام الأمين العام للأمم المتحدة بوصفه عضوا في اللجنة الرباعية بتقديم تقارير دورية عن مدى التزام إسرائيل إلى مجلس الأمن الدولي، واتخاذ أية تدابير لازمة مثل إرسال مراقبين دوليين لضمان الالتزام بهذه التفاهمات.
6. دعوة الدول الأعضاء والأمانة العامة إلى الاستمرار في متابعة نتائج التصويت على القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي- الإسرائيلي في الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي الهيئات الدولية كافة، والاتصال بالدول التي تتخذ مواقف سلبية في هذا الشأن لشرح وجهة النظر العربية ومحاولة دفعها لتغيير موقفها.
7. التأكيد على أن مبادرة السلام العربية هي الطريق لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة، والتأكيد على الالتزام بها والعمل علىتفعيلها عن طريق التحرك على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
8. دعوة اللجنة الرباعية الدولية لاستئناف العمل الجاد من أجل تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط على اساس مبادرة السلام العربية، وخطة خارطة الطريق، وقرار مجلس الأمن رقم 1515 (2004).
9. استمرار المجموعة العربية في نيويورك في بذل جهودها الرامية على استصدار قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة أو مجلس الأمن باعتبار مبادرة السلام العربية إحدى الركائز الأساسية لعملية السلام في المنطقة، إلى جانب خطة خارطة الطريق ورؤية الرئيس الأمريكي جورج بوش.
10. التأكيد على عسؤولية المجتمع الدولي تجاه الشعب الفلسطيني ومطالبته بتكثيف الدعم لإعادة الإعمار ولتأهيل وتنمية اقتصاده وتأكيد الالتزام العربي بتنفيذ قرارات مؤتمرات القمم العربية والمجال الوزارية الخاصة بالدعم لتعزيز القدرات الذاتية للاقتصاد الفلسطيني وتنمية روابطه بمحيطه العربي وتطوير علاقاته مع الاقتصاديين الإقليمي والدولي.

2021/27/10